فصل: 8053- موسى بن هلال النخعي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.8053- موسى بن هلال النخعي.

عن أبي إسحاق السبيعي.
قال أبو زرعة: ضعيف.

.8054- موسى بن يسار أبو الطيب المكي.

عن عائشة بنت طلحة.
قال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم.

.8004 مكرر- موسى بن يسار الأسواري، وصوابه: ابن سيار [فهو موسى بن سيار].

كما مر.
وفي كتاب العقيلي بتقديم الياء.
قال العقيلي: بصري كان يرى القدر.
قال ابن مثنى: ما سمعت يحيى بن سعيد حدث عن موسى الأسواري وقد كان حدث عنه فيما بلغني ثم تركه بأخرة.
المفضل بن غسان الغلابي: حَدَّثَنا أبي عن يحيى بن سعيد قال: اصطحب داود بن أبي هند وموسى بن يسار الأسواري خمسين سنة وبينهما خلاف شديد لم تجر بينهما كلمة فحدثني أبو علي الشيباني قال: قال موسى بن يسار: إن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا أعرابا جفاة فجئنا نحن أبناء فارس فلخصنا هذا الدين.
أمية بن بسطام: حَدَّثَنا المعتمر قال: كنت عند عوف الأعرابي فقال: يا معتمر مر بنا إلى موسى الأسواري فإنه يزعم أن ابنه قتل بغير أجله ويروي عن الحسن أن المقتول يقتل بغير أجله فذهبنا إليه فقال: هاه حدثني به عبد الواحد بن زيد فأتينا عبد الواحد فعلمنا أنه كذب على الحسن. انتهى.
ونقل ابن عَدِي عن البخاري: موسى الأسواري في حديثه نظر.
قال ابن عَدِي: وهو شبه المجهول.

.8055- موسى بن يعقوب الحامدي.

روى عن أسد التركي عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا.
وعنه بهرام المرغيناني. وهذا إفك مبين فما في الصحابة تركي والآفة من موسى وإلا فمن بهرام. رواه النسفي في تاريخ سمرقند عن بهرام. انتهى.
وقد سقت الحديث وكلام أبي سعد بن السمعاني عليه في ترجمة بهرام [1632] ولم يترجم الذهبي لأسد، وَلا لبهرام فألحقتهما وبالله المستعان.

.*- (ز): موسى الهلالي،

هو ابن مطير.
تقدم [8037].

.-مَنِ اسْمُهُ مؤمل:

.8056- (ز): مؤمل بن أحمد بن المؤمل أبو البركات المصيصي.

سمع ابن سلوان ورشأ بن نظيف والأهوازي.
سمع منه أبو محمد بن صابر ونسبه إلى الكذب في كلامه.
مات سنة 497، قاله ابن عساكر.

.8057- (ز): مؤمل بن الجارود.

عن أبيه.
وعنه ذؤيب بن عمامة.
قال ابن السكن في ترجمة هياج بن محارب في الصحابة: هذا إسناد مجهول.

.8058- مؤمل بن سعيد الرحبي.

عن أبيه.
قال أبو حاتم: منكر الحديث.
وقال ابن حبان: منكر الحديث جدا، روى عنه سليمان بن سلمة الخبائري فلا أدري البلية منه، أو من سليمان.

.8059- مؤمل بن صالح.

جاء في سند حكاية موضوعة، لا يعرف والحكاية في تاريخ ابن النجار.

.8060- مؤمل والد عبد الله بن المؤمل المخزومي.

لا يعرف.
تفرد عنه ولده.

.-مَنِ اسْمُهُ مياح:

.8061- مياح بن سريع.

عن مجاهد.
مجهول.
قلت: وله مناكير.
وقال الدارقطني: ما علمت أحدا ذكره بسوء.
وقال ابن حبان: لا يحل الاحتجاج به، روى عنه مغيرة بن موسى المرئي.

.8061 مكرر- مياح [وهو مياح بن سريع].

عن ابن أبي محذورة.
وعنه أبو معشر البراء.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.-مَنِ اسْمُهُ ميسرة:

.8062- ميسرة بن عبد ربه الفارسي ثم البصري التراس الأكال.

قال ابن أبي حاتم: ميسره بن عبد ربه هو التراس، روى عن ليث بن أبي سليم، وَابن جريج وموسى بن عبيدة والأوزاعي.
وعنه شعيب بن حرب ويحيى بن غيلان وداود بن المحبر وجماعة.
قال محمد بن عيسى بن الطباع: قلت لميسرة بن عبد ربه: من أين جئت بهذه الأحاديث: من قرأ كذا كان له كذا؟ قال: وضعته أرغب الناس.
قال ابن حبان: كان ممن يروي الموضوعات عن الأثبات ويضع الحديث وهو صاحب حديث فضائل القرآن الطويل.
وقال أبُو داود: أقر بوضع الحديث.
وقال الدارقطني: متروك.
وقال أبو حاتم: كان يفتعل الحديث، روى في فضل قزوين والثغور.
وقال أبو زرعة: وضع في فضل قزوين أربعين حديثا وكان يقول: إني أحتسب في ذلك.
وَقال البُخاري: ميسرة بن عبد ربه يرمى بالكذب.
داود بن المحبر: حدثنا ميسرة بن عبد ربه عن موسى بن عبيدة، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس رضي الله عنه مرفوعا: من كانت له سجية من عقل وغريزة يقين لم تضره ذنوبه، وقيل: وكيف ذاك يا رسول الله؟ قال: لأنه كلما أخطأ لم يلبث أن يتوب.
وقال ابن حبان: روى ميسرة عن عمر بن سليمان الدمشقي عن الضحاك عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: لما أسري بي إلى السماء الدنيا رأيت فيها ديكا له زغب أخضر وريش أبيض ورجلاه في التخوم ورأسه عند العرش... وذكر حديثا طويلا في المعراج نحو عشرين ورقة.
رواه حميد بن زَنْجَوَيْهِ، عَن مُحَمد بن أبي خداش الموصلي، عَن عَلِيّ بن قتيبة عن ميسرة بن عبد ربه... فذكره.
وأما الأكال فإن كان ابن عبد ربه المذكور فيروى عن غلام خليل- وهو متهم- حدثنا زيد بن أخزم حَدَّثَنا مسلم بن إبراهيم قال: قلت لميسرة التراس: أيش أكلت اليوم؟ قال: أربعة آلاف تينة ومِئَة رغيف وقوصرتين بصل ومسلوخ ونصف جرة سمن فما بَقَّوا شيئا حتى خبأوه مني.
وقال الأصمعي: قال لي الرشيد: كم أكثر شيء أكله ميسرة؟ قلت: مِئَة رغيف ونصف مكوك ملح فدعا بفيل فطرح له مِئَة رغيف فأكلها إلا رغيفا.
وذكرت بإسناد في تاريخي الكبير أن بعض المجان أنزلوه عن حماره ثم ذبحوه وشووه وأطعموه إياه على أنه كبش ثم جمعوا له ثمن الحمار.
وقال الأصمعي: نذرت امرأة أن تشبع ميسرة فأتته وقالت: اقتصد فكان الذي أشبعه كفاية سبعين نفسا وقيل: إن كان يُزوِّق السقوف فطلبه رجل يزوق داره ثم دعا الرجل ثلاثين رجلا وصنع لهم طبائخ فلما فرغ الطباخ خرج لحاجة فرأى ميسرة خلوة فنزل فأكل الطعام جميعه وعاد إلى عمله فجاء الطباخ وليس في المطبخ سوى العظام فأعلم صاحب الدار وقد حضر الناس فحار ولم يدر من أين أتي وأنكره القوم فصدقهم فنهضوا وعاينوا العظام فتحيروا وقيل: هذا من فعل الجن فلمح رجل منهم ميسرة وكان يعرفه فقال: وعندك ميسرة! هو الذي أفنى طعامك فأنزلوه فاعترف وقال: لو كان لي مثله لأكلته فإن شئتم فجربوا.
وقال الدينوري في المجالسة: حدثنا ابن ديزيل حَدَّثَنا مسلم بن إبراهيم قال: سمعتهم يقولون لميسرة الأكول: كم تأكل؟ قال: من مالي، أو من مال الغير؟ قالوا: من مالك قال: رغيفين، قيل: فمن مال غيرك؟ قال: اخبز واطرح. انتهى.
والذي يتبادر إلى ذهني أن الأكال غيره فإن ابن عبد ربه قد وصفه جماعة بالزهد وضعفوه وأما الأكال فكان ماجنا.
قال النسائي في التمييز: ميسرة بن عبد ربه كذاب.
وقال الخطيب: روى عنه شعيب بن حرب خطبة الوداع وداود بن المحبر أحاديث باطلة في كتاب العقل.
وذكره العقيلي في الضعفاء وذكر له حديث: من كانت له سجية من عقل... قال: وروى عنه داود بن المحبر أحاديث في العقل.
وقال الحاكم: يروي عن قوم من المجهولين الموضوعات وهو ساقط.
وقال أبو نعيم: يروي الأباطيل.
وقال مسلمة بن قاسم: كذاب روى أحاديث منكرة وكان ينتحل الزهد والعبادة فإذا جاء الحديث جاء شيء آخر.

.8063- ز ذ- ميسرة الخزاعي.

يروي المراسيل.
روى عنه زياد بن فياض.
من ثقات ابن حبان.
وقال عبد الله بن أحمد في العلل: سئل أبي عن ميسرة يروي عنه زياد بن فياض فقال: لا أعرفه، قيل: لعله الذي يروي، عَن عَلِيّ؟ فقال: لا.
وروى مسعر عن زياد بن فياض عن ميسرة قال: كان يقال: تسحروا ولو على جرعة ماء. رواه عنه ابن عيينة وقال: سألت مسعرا عن ميسرة فسكت.

.-مَنِ اسْمُهُ ميسور وميكائيل:

.8064- (ز): ميسور بن بكر بن عبد الخالق البصري.

روى عن عامر بن يساف.
روى عنه إسماعيل بن عبد الله الأصبهاني وقال: ذهب بي عمرو بن علي إليه.
وقال أبو حاتم: لا أعرفه.

.8065- ميكائيل بن أبي الدهماء.

عن جابر.
وعنه بكير بن معروف بخبر منكر.
فيه جهالة. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: يروي، عَن أبي مجلز.

.-مَنِ اسْمُهُ ميمون وميناء:

.8066- ميمون بن جابر أبو خلف الرفاء.

عن أنس بحديث الطير.
قال أبو زرعة: متروك، يروي عنه سكين بن عبد العزيز. انتهى.
وذكره العقيلي وقال: لا يصح حديثه.

.8067- ميمون بن زيد- أو ابن يزيد- أبو إبراهيم.

عن ليث بن أبي سليم.
لينه أبو حاتم الرازي. انتهى.
وذكره الأزدي فقال: ميمون بن زيد مولى لبني عَدِي سيء الحفظ كثير الخطأ فيه ضعف.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: ابن زيد بن أبي عبس بن جبر الأنصاري الحارثي من أهل المدينة، روى عنه أهل الحجاز.

.8068- (ز): ميمون بن عجلان الثقفي.

لا أعرفه ووجدت له حديثا، عَن مُحَمد بن عباد بن جعفر عن ثوبان بحديث في الحب والبغض وفيه قوله تعالى {سيجعل لهم الرحمن ودا}... الحديث بطوله.
وعنه محبوب بن الحسن.
أخرجه الطبراني في الأوسط، وَابن مردويه في تفسيره من هذا الوجه.
وقال الطبراني: لم يروه، عَن مُحَمد إلا ميمون.
قلت: وميمون هذا أظنه عطاء بن عجلان أحد الضعفاء كأن بعض الرواة دلس اسمه وهذا من عجيب التدليس.
وقد أخرج ابن مردويه الحديث المذكور من طريق مروان بن معاوية عن عطاء بن عجلان، عَن مُحَمد بن عباد عن ثوبان، وعطاء بن عجلان أخرج له الترمذي حديثا واحدا وهو تالف.
ووجدت في مسند أحمد: حدثنا محمد بن بكر حَدَّثَنا ميمون أبو محمد المرئي التميمي، عَن مُحَمد بن عباد بن جعفر فذكر أحاديث بهذا السند منها صدر هذا الحديث، وميمون المرئي هو ابن موسى مختلف فيه وهو في التهذيب.